مدير الموارد البشرية ومهامه  

الموارد البشرية، أو ما تعرف باللغة الإنجليزية باسم Human Resources هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تحدث داخل مؤسسة ما، أو شركة، وتقوم على مراقبة كافة أنشطة الأفراد الذين يعملون داخل المؤسسة، أو الشركة، ومتابعة مهامهم، إضافة إلى متابعة الموظفين الذين من المحتمل أن يتم توظيفهم في الشركة، أو المؤسسة لاحقاً.

وفي ذات السياق، قد يُقصد بالموارد البشرية القدرة على التعامل مع مشكلات الأفراد داخل المنشأة، والمقصود هنا بمشاكل الأفراد مثل: القضايا المالية، أو التأمين الصحي، أو الرواتب التقاعدية، أو الإجازات.

كما يُعرف أخرون مصطلح التنمية البشرية بأنه الجهاز المسؤول عن تعيين الموظفيين ذوي الكفاءة، ووضعهم في المكان المناسب وفقاً لمهاراتهم، ومؤهلاتهم.

إدارة الموارد البشرية وعلاقتها بالمنشآت

يُشار إلى قسم إدارة الموارد البشرية بـ HRM والتي تُشير إلى Human Resources Management باللغة الإنجليزية، وتُعرف بأنها مجموعة من الخطوات التي يتم تطبيقها بعد وضع خطط استراتيجية تُخص العامليين، والموظفين جميعهم داخل المنشأة، وتهدف لمتابعة كافة قضاياهم ضمن المنشأة.

مدير الموارد البشرية ومهامه

كما ويُشارُ إلى مصطلح إدارة الموارد البشرية بأنه مجموعة من النظريات المتعلقة بالأمور الإدارية، يتم تنفيذها بعد دراسة كل ما يتعلق بالموظفين من سلوكيات داخل المنشـأة، إضافة إلى دراسة حاجيات المنشأة للموظفين، والمهام المطلوب تنفيذها، والعمل على تحقيق الأهداف المرجوة خلال وقت محدد.

قسم إدارة الموارد البشرية داخل المنشأة، أو المؤسسة، أو الشركة هو أهم قسم إداري، ومديره يُسمى بإداري الموارد البشرية، تقوم مهمة القسم الإداري بمتابعة كافة الأمور التي تتعلق بالعاملين، والموظفين داخل المنشأة، إضافة إلى دراسة حاجة المنشأة لمزيداً من الموظفين، والقيام باختيارهم بناءً على مؤهلاتهم، وخبراتهم.

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل أيضاً يقوم قسم الموارد البشرية بمتابعة أعمالهم، وتدريبهم على كيفية أداء العمل بمهارة، وحرفية، وتقييم أعمالهم في سجلات خاصة، وتشجعيهم في حال تحقيق ما طُلب منهم، إضافة إلى متابعة حقوقهم، والواجبات المطلوبة منهم،  ومدى التزامهم بتطبيق قوانين المنشأة بحذافيرها.

الخلاصة:

قسم الموارد البشرية هو أهم الأقسام الإدارية في المؤسسة الذي يعمل دون كلل أو ملل من أجل رفع مستوى المنشأة، وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

في العديد من الأحيان، يلجأ الموظفين، والكادر الإداري لقضاء أوقات الفراغ في تحقيق مكاسب مالية كبيرة من خلال تبادل العملات الرقمية، والدخول إلى عالم الفوركس اراب فاينانشيال تقدم لك كافة الاستراتيجيات، والمبادئ اللازمة؛ لكي تصبح متداول محترف في عالم الفوركس، والعملات الرقيمة، ومساعدتك لتحقيق أرباح كبيرة بسهولة تامة.  

ما هي مهام مدير الموارد البشرية؟

تُصنف المهام المطلوبة من مدير الموارد البشرية بأنها كافة الأنشطة التي يمكنه تطبيقها في نطاق صلاحيّاته داخل المنشأة؛ للحفاظ على تطوّر العمل، ولكي نتعرف على أكثر على مهام مدير الموارد البشرية، سنسردها لكم بالتفصيل:

  • تنفيذ الإدارة الفعالة للموظفين

من مهمة مدير الموارد البشرية تحقيق إدارة تناسب جميع الموظفين ضمن نطاق المنشأة، وهي مهمة رئيسية بالنسبة له؛ لكي يصبح بإمكانه متابعة طبيعة عمل الموظفين، وتقديم الخدمات الإرشادية اللازمة المتعلقة بالعمل.

  • تقييم الأداء للعاملين داخل نطاق الشركة

تُعتبر مهمة تقييم أداء العاملين واحدة من المهام الرئيسية التي يعمل عليها مدير الموارد البشرية، فمن هنا، يكمن دوره بمراقبة سير عمل الموظفين، ومتابعة الأخطاء إن حدثت، والعمل على تصحيح المسار، والتحقق من أداء كل موظف لواجباته المطلوبة منه على أكمل وجه.

  • تطوير مهارات العاملين

تكمن مهمة مدير الموارد البشرية هنا بوضع مجموعة من الاستراتيجيات والتي غالباً ما ترتبط ببرامج تدريبية تؤدي لرفع مهارات الأفراد، وتطوير أدائهم داخل المنشأة، لذلك يكرس مدير الموارد البشرية كافة جهوده؛ لانتقاء أفضل الدورات التدريبية لرفع كفاءة الموظفين، وتحقيق العديد من الأغراض المنوطة منهم على أكمل وجه.

  • تشجيع العاملين على الابتكار

لا تكمن مهمة مدير الموارد البشرية فقط على الأمور التي ذكرت مسبقاً، فهو يشعر بحاجات الموظفين، ويعرف إمكانياتهم، ولكن هذه المهمة لربما تُصنف من أهم المهام المنوطة لمدير الموارد البشرية، ويتلخص دوره هنا بتشجيع العاملين داخل المنشأة على استحداث، وابتكار أفكار جديدة مرتبطة بالعمل؛ وتساهم بشكل أو بأخر على إضافة شيء جديداً لم يكن موجود مسبقاً، مثل ابتكار منتج، أو سلعة جديدة.

  • تعزيز الاتصال والتواصل الإداري مع الموظفين

مدير الموارد البشرية الناجح يعمل على تسهيل كافة السبل؛ لإتاحة الطريق للموظفين، والعاملين للوصول إلى مكتب الإدارة دون الشعور بالإحراج؛ لمناقشة بعض الأمور العامة المتعلقة بالعمل، أو مناقشة بعض الأمور الخاصة بالموظفين، والعاملين كالإجازات، وغيرها.  

  • استقطاب موظفين جُدد

ذكرنا سابقاً في حديثنا عن الموارد البشرية وقلنا أن إدارة الموارد البشرية تقوم على متابعة حاجة المنشأة للموظفين، أو العمال، والعمل على استقطاب أصحاب الخبرات والكفاءات، ووضعهم في المكان المخصص لهم.

ومن هنا، نستنتج أن من واجب مدير الموارد البشرية، متابعة الشواغر داخل المنشأة، والعمل على تعيين بعض الموظفين حسب الحاجة، بناءً على خبراتهم العلمية، والعملية، ومؤهلاتهم لشغل الشاغر الموجود داخل المنشأة، ومتابعة أعمالهم بدقة.

سياسات الموارد البشرية

غالباً ما يهتم قسم الموارد البشرية بتطبيق عدداً من السياسات داخل المنشأة، ومن أهم تلك السياسات:

  1. سياسة تحقيق التوازن

ويمكن تحقيق التوازن من خلال العمل على خلق الانسجام، والتوافق بين الخطط الإدارية الأساسية، والخطط المتصلة بقسم الموارد البشرية؛ لأجل تحقيق الأهداف المرجوة بتوازن.

  1. سياسة متابعة الأداء

تقوم هذه السياسة على متابعة الإنجازات للعاملين في كافة الأقسام الوظيفية من خلال متابعة أداء كل فرد، أو كل قسم من الأقسام الوظيفية بعد وضع خطة دورية مُصممة خصيصاً لهذا الغرض.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *